الأخبار

الجنسية التركية مقابل استثمار عقارى ب 300 ألف دولار فقط

قانون الجنسية التركية الجديد

الجنسية التركية مقابل إستثمارعقاري ب 300 ألف دولار فقط

متى سيتم العمل بقانون الجنسية التركية مقابل إستثمارعقاري ب 300 ألف دولار؟ كثير هم الأجانب الذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية. لكن هناك العديد من الشروط اللازمة لتقديم طلب اللحصول على الجنسية التركية. و يتسائل الأجانب اليوم عن وجود طرق سليمة تمكنهم من الحصول على الجنسية في تركيا.وما هي أسهل الطرق للحصول على الجنسية التركية ؟

nationality

كيف يمكنك الحصول على الجنسية التركية مقابل إستثمار عقاري ب300 ألف دولار

قانون الجنسية التركية الجديد

من المنتظر أن يصدر قانون الجنسية التركية الجديد، والذي يقضي بالحصول على الجنسية التركية مقابل 300 ألف دولار فقط في شهر أيار/ مايو 2018 ،ويتوقع أن يؤدي لتشجيع شريحة أوسع من المستثمرين الأجانب على التملك في تركيا، كما سيمكنهم من الحصول على الجنسية التركية بسهولة أكبر.

 و في هذا الصدد فقد تباحث المشاركون في قمة أولوداغ الإقتصادية مشروع قانون الجنسية التركية الجديد، والذي يقضي بمنح الجنسية التركية مقابل إستثمار عقاري ب300 ألف دولار أمريكي بدلاً من مليون دولار أمريكي.

وهدف الحكومة التركية  من خلال هذه الخطوة الجريئة هو إحداث إنتعاش جديد في قطاع العقارات بتركيا . وتجدر الإشارة أن الاقتصاد التركي توسع باعتماده علي القطاع العقاري بشكل كبير في السنوات الأخيرة إلا أنه ولأسباب سياسية واقتصادية متعددة تعرض القطاع العقاري فيتركيا لحالة من الركود مؤخرا , الشيئ الذي دفع الحكومة التركية إلى العمل على جذب مزيد من المستثمرين إلى البلاد قصد إعطاء دفعة جديدة للاقتصاد التركي.
ومنذ حوالي ثلاثة أشهركشف مسؤولون في الحكومة التركية عن وجود توجه قوي يهدف لدعم قطاع العقارات والاستثمار بشكل عام في البلاد, وبعد ذلك صارالحديث عن إمكانية تخفيض قيمة شراء عقار في تركيا إلى 300 ألف دولار أمريكي، والذي يمنح صاحبه حق الحصول على الجنسية التركية.

وأوضح الحاضرون في القمة الإقتصادية التي بحثت مستقبل القطاع العقاري التركي قيام الحكومة التركية بإعداد دراسة حول إمكانية توسيع نطاق المستفيدين من طلب الجنسية التركية الخاص بالمستثمرين ليشمل من يشتري عقاراً بقيمة 300 ألف دولار أمريكي بدلاً من مليون دولار، ويأتي الهدف من وراء ذلك هو تشجيع المزيد من المستثمرين الأجانب للإستثمار في القطاع العقاري التركي.

وقد كشف المشاركون في القمة المذكورة بأنَّ قيمة العقارات المشتراة برأس مال أجنبي لعام 2017 قد بلغت 5 مليارات دولار، وأنهم بصدد اتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع هذا المبلغ إلى 20 مليار دولار أمريكي، الشيء الذي سيقوي لا محالة من الاقتصاد التركي.وبنفس الوقت تسائل الجميع عن قانون الجنسية التركية الجديد.

ويجري العمل حالياً على إعداد الإجراءات اللازمة للمصادقة على قانون جديد يقضي بتخفيف الحد الأدنى من مبلغ الإستثمار العقاري المحدد لمنح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب من مليون دولار إلى 300 ألف دولار، ومن المتوقع أن يشهد القطاع العقاري حركة كبيرة في أعقاب ذلك.

 ويشمل القانون الجديد تعديلات على حسب التغييرات التي وقعت في لوائح تنفيذ قانون المواطنة المعلنة في الجريدة الرسمية المعلنة يوم 14.1.2017.

 الجنسية التركية ستمنح للأجانب الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:

– الذين إشتروا العقار بقيمة مليون دولار على الأقل بشرط وضع شرح عدم البيع لمدة ثلاث سنوات.

– الذين يستثمرون  رأس المال الثابت بمبلغ مليونين دولار على الأقل . انظر التعديلات الجديدة.

– الذين يبرزون وثيقة تثبت بأن لهم ودائع في البنك بقيمة ثلاثة ملايين دولار على الأقل بشرط أن تبقى الودائع في البنك لمدة ثلاث سنوات , وكذلك تعطى الجنسية التركية للأجانب الذين  يثبتون بأنهم اشتروا سندات الاقتراض من الدولة بشرط أن لا يبيعوا لمدة ثلاث سنوات.

 سيستحق الأجانب الذين يثبتون بتشغيل مئة شخص على الأقل الجنسية التركية بهذا التعديلات في القانون.

النمو الإقتصادي المتوقع في ظل قانون الجنسية الجديد

ومن المنتظر أن يصدر القانون المدكور في شهر آيار/مايو 2018، ويتوقع أن يؤدي لتشجيع شريحة أوسع من المستثمرين الاجانب على التملك في تركيا، كما سيمكنهم من الحصول على الجنسية التركية بسهولة أكبر، ويقول رئيس المكتب التنفيذي في جمعية شراكات العقارات في تركيا :

إن هذه الخطوة ستحرك السوق العقاري بشكل كبير للغاية، حيث تشير الإحصاءات إلى أن المستثمر الأجنبي يفضل العقارات التي تتراوح أسعارها بين 100 إلى 300 ألف دولار.

وأضاف يتغين بأنه لا بد من التسهيلات وتسريع إجراءات السجل العقاري للمستثمرين الأجانب، لجذب أكبر عدد منهم الى السوق العقارية، بالإضافة الى تسهيل إجراءات اصدار رخص الإسكان والوثائق الأخرى ذات الصلة.

معلومات عن القانون الحالي لمنح الجنسية العقارية

إعتماداَ على نظام الجنسية التركية، يشار إلى السلطة المختصة وهي وزارة الداخلية في تركيا.حسب المادة 19 من القانون يشير إلى :

“على الأجانب الذي يريدون الحصول على الجنسية التركية بقرار من السلطة المختصة، لهؤلاء الذين تحققت فيهم جميع الشروط عليهم التقدم بطلب الجنسية بفتح ملف بإسممهم و إرساله إلى وزارة الداخلية للنظر فيه. بحد التحقق من المتطلبات وأختبار ذلك التفديم و دراسة الوزارة لحالات المتقدمين وأتخاذ ما تراه مناسباَ لمنح الوزارة فرار الجنسية لهم، في حين أن بعد النظر في الحالات التي لا ترى فيها أن المتقدمين غير لائقين فقد ترفض طلباتهم الوزارة”.

وهناك أربعة أنواع رئيسية لطلب الجنسية التركة بعد وضع اللمسات الأخيرة للقرارات الموضوعة من قبل السلطة المختصة.

الجدير ذكره بأنَّ القانون الذي كان يسمح بمنح الجنسية التركية بشكل إستثنائي للمستثمرين الأجانب مقابل التملك العقاري في تركيا بقيمة مليون دولار، كان قد صدر في العام الماضي وتم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 12 كانون الثاني / يناير 2017، ويقضي القانون بضرورة إستمرار ملكية العقار لمدة لا تقل عن 3 سنوات على الأقل، للسماح بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية الإستثنائية.

وتعتمد تركيا على قطاع العقارات بشكل كبير كونه أحد أهم ركائز النمو الإقتصادي، والتي ترتبط به عشرات القطاعات بشكل مباشر أو غير مباشر ، وتدعم هذا القطاع لأقصى حد ممكن.

وتشجع الدولة التركية على الاستثمار بقطاع العقارات، وتقدم الكثير من المزايا والتسهيلا للمسثمرين العقاريين داخل تركيا، بعد أن شهد سوق العقار نمواً كبيراً، لا سيما عقب تغيير قانون الملكية للأجانب عام 2012، الذي سمح للأجانب بالتملك.

ويعد القانون الصادر في هذا الشأن والذي يمنح حق الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي مقابل عقار بقيمة مليون دولار لمدة ثلاثة سنوات على الأقل من أهم الامتيازات التي تبين الأهمية الكبرى التي توليها تركيا للقطاع العقاري.

الجنسية التركية وشروط الحصول عليها

ووضعت وزارة البيئة والتمدن التركية العديد من الشروط من أجل التمكن من الحصول على الجنسية بهذه الطريقة، حيث ينبغي الحصول على تقرير يتم إعداده وفقاً لمعايير التثمين من قبل مثمن عقاري قانوني معتمد من قبل هيئة أسواق رأس المال التركي، لتوضيح القيمة السوقية للعقار الذي يرغب بشرائه.

هل يمكن إعادة بيع العقار بعد الحصول على الجنسية ؟

ينص القانون التركي على أنَّ صاحب الجنسية الأجنبية والذي يرغب في الحصول على الجنسية التركية من خلال إمتلاك عقار في تركيا، يتوجب عليه تقديم تعهُّد بشأن عدم بيع ممتلكاته غير المنقولة المكتسبة لغرض الحصول على الجنسية التركية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، وذلك إعتباراً من تاريخ الحصول على الجنسية، ويتم تسجيل هذا الإشهار في سجل العقار التركي.

ويمكن لاحقاً رفع حظر بيع العقار بموجب طلب يتقدم به المالك، في حال الرغبة بالبيع عقب حصول الشخص على الجنسية التركية، بعد إنقضاء مدة الثلاث سنوات المنصوص عليها، وذلك بعد التأكد من المعلومات في السجل وبيانات الشخص الحاصل على الجنسية التركية.

كما يمكن الحصول على الجنسية التركية بالطرق التالية: 

- استعادة الجنسية التركية: أولئك الذين فقدوا الجنسية التركية باحدى الطرق يمكنهم التقديم كي يحصلوا على جنسية ويصبحو مواطنين اتراك. هذا القسم متعلق بأولئك الذين فقدوا جنسيتهم التركية لاسباب سياسية اواقتصادية.

- – اكتساب الجنسية عن طريق الزواج: اسهل واكثر الطرق شهرة هو الزواج من مواطن تركي والحصول على الجنسية التركية من خلاله. لكن الزواج من المواطن التركي لا تمنحك الجنسية مباشرة – إلا بعد 3 سنوات من الزواج كما يمكنك التقديم للحصول على الجنسية من خلال الشروط التالية;

أ) اقامة الزوجين معا،
ب) الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي من الممكن ان تلحق الضرر بالزوجين.
ج) لا ينبغي أن يكون هناك اي تهديد للأمن القومي والنظام العام.

- الحصول على الجنسية التركية بظروف استثنائية: هناك استثناءات أخرى تمنح الجنسية التركية للعديد من الاشخاص. على سبيل المثال: انضمام تركيا إلى المنشآت الصناعية أو العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية التي تعتبر خدمة مميزة للشعب عاجلا أو آجلا وعامل مهم لتقدم الوزارات.

– “رجال الأعمال، الديمقراطية والجنسية التركية عن طريق الاستثمار” وهي طريقة اخرى للحصول على الجنسية وذلك بعمل استثمارات وفتح اعمال تجارية في تركيا.

– يجوز منح الجنسية لاشخاص ذات اهمية في تركيا.

– و يجوز منحها لاشخاص تم قبولهم كمهاجرين.

 

بدائل عن شراء العقار للحصول على الجنسية

وكانت وزارة البيئة والتمدن التركية قد أصدرت مطلع العام الماضي قراراً يتضمن نموذج طلب للحصول على الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب.

ونصَّ نموذج الطلب ضمن قانون منح الجنسية الحال على شروط خمسة، تعطي الحق لكل من يستوفي أحدها بأن يتقدم لطلب الجنسية، وهي: استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 2 مليون دولار أمريكي، أو شراء عقار بقيمة مليون دولار على الأقل وعد بيعه لثلاث سنوات، او توفير فرص عمل ل100 مواطن تركي على الأقل، أو إيداع مبلغ 3 ملايين دولار في البنوك التركية لمدة ثلاث سنوات، أو شراء أذون خزانة من الدولة بقيمة 3 ملايين دولار لثلاثة سنوات.

المصدر صحيفة حرية.

كلمات مفتاحية: #تركيا #الجنسية التركية #الجنسية العقارية #التملك العقاري #الاستثمار العقاري